تشكلت لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصية بمبادرة مجموعة من الجمعيات العاملة في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان ومحاميات ومحامين وعاملات وعاملين اجتماعيين ذوي اهتمام بالنهوض بمكانة المرأة،بالأخص بما يتعلق في قضايا الاحوال الشخصية.

 نشأت هذه المبادرة على خلفية التحدّيات الجمّة التي تواجهها النساء العربيات، خصوصاً فيما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية, كالزواج ، الطلاق، النفقة، الحضانة وغيرها.

  تهدف اللجنة إلى محاربة التمييز الحاصل بحق المرأة، و انتقاص حقوقها في مجمل قضايا الأحوال الشخصية. وعليه، تعمل اللجنة على تسليط الضوء والكشف عن مسببات ظواهر اجتماعية سلبية مثل تزويج الاطفال ،تعدد الزوجات، الزواج القسريّ والطلاق التّعسفيّ والعمل على تقليصها والقضاء عليها.

تنطلق اللجنة من ايمانها بوجود حاجة ماسّة للعمل الجاد على مستويات مختلفة، لخلق الوعي بضرورة ايجاد حلول لمعالجة هذه المشاكل والتحديات في اتجاه يضمن حقوق النساء العربيات في العائلة والمجتمع.

 رؤيتنا:

تبنّي نظام أحوال شخصية مبني على مبدأ:   المساواة, حرية الإختيار, حرية العقيدة.

اللجنة هي ائتلاف للجمعيات التالية:

"جمعية نساء ضد العنف", "جمعية حقوق المواطن" , "مركز الطفولة ", "كيان – تنظيم نسوي", "السوار- الحركة النسوية العربية لدعم ضحايا الاعتداءات الجنسية", "فوروم  معاً بالنقب", "جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة العربية" - , جمعية "نعم" - نساء عربيات في المركز -، هذا بالإضافة إلى ناشطات وناشطين ومتطوعين/ات.

 

آليات العمل الأساسية للجنة:  

  • السعي لإجراء تعديلات في القوانين المتعلقة في قضايا الأحوال الشخصية للطوائف المختلفة بما يكفل و يضمن حقوق المرأة .
  • العمل على زيادة وعي  الجمهور العربي , خصوصاً النساء الفلسطينيات, لحقوقهم  في قضايا الأحوال الشخصية.
  • العمل على  تحسين  أداء المحاكم الدينية  والمدنية وتطوير خدماتها.

 

 

 

 
 
 
 
 
إتصل بنا
هاتف : +972(4)6462138
قاكس : +972(4)6553781
p.status@gmail.com